تأسست شركة المطبوعات اللبنانية -دار الفارابي- في بيروت العام 1956، وهي كانت ولا تزال رائدة في نشر وطباعة الكتب والمجلات والدوريات في مختلف مناحي العلوم والفكر والثقافة والأدب، سواء منها الموضوع أصلاً باللغة العربية أم المترجم عن اللغات العالمية الأخرى؛ وهي تقوم، إلى جانب هذه المهمة الرئيسة، بتوفير الخدمات الطباعية المتنوعة لمن يتطلّع إلى نشر كتاب أو مؤلَّف على نفقته الخاصة، وفقاً لصيغة متكافئة بين الطرفين، وذلك في حال عدم توافر فرصة النشر على نفقة الدار. لقد جسّدت دار الفارابي على الدوام طموح المثقف العربي الهادف إلى إنتاج ونشر ثقافة وفكر ومعرفة تواكب العصر وقضاياه، وقد عكست طوال الفترة الماضية من تاريخها، من خلال نشر الكتاب وتوزيعه، التزامها بقضايا الشعوب والطبقات الاجتماعية المستضعفة والمقهورة، متوخية الدفاع عن مصالحها في التحرر والتقدم الاجتماعي. كما ساهمت ، خلال ستة عقود من تاريخها مساهمة فاعلة وفريدة في نشر التراث التقدّمي ليس في لبنان وحسب، وإنما في أقطار عربية أخرى حيثما أتيحت لها الإمكانية لذلك. حازت الدار في إطار عملها في التوزيع على عدة توكيلات واتفاقات من مجموعة دور للنشر عالمية وعربية، وخصوصاً منها تلك التي شاطرتها الرسالة نفسها؛ وهي مستمرة اليوم في تأدية رسالتها في نشر الوعي والثقافة آخذة في عين الاعتبار جملة التغيرات الكبرى التي طرأت في الحقل الثقافي المحلي والعربي والعالمي.

كلية الفارابي بالرياض القبول والتسجيل

العقول الفعّالة. النّفوس السّماويّة. النّفوس الإنسانيّة. كتاب تعليقات الحكمة: في هذا الكتاب وضع الفارابي تسعين تعليقة، ولهذا الكتاب ترجمة باللغة التّركيّة. [٨] كتاب عيون المسائل: يتحدّث الفارابي في هذا الكتاب عن مباحث العلم الإلهي والمباحث الطّبيعيّة. [٨] الجمع بين رأيي الحكيمين أفلاطون وأرسطو: في هذا الكتاب نرى مدى معرفة واطّلاع الفارابي على بعض الكتب اليونانيّة الفلسفيّة والّتي كانت لها ترجمات عربيّة، وفيه أيضا يوفِّق الفارابي بين رأي كلٍّ من أفلاطون وأرسطو. [٩] فصوص الحكم: هذا الكتاب من الكتب الفلسفيّة الّتي تحدّث الفارابي فيها عن التّوحيد ويَستند فيه إلى الأدلّة المنطقيّة، على الرّغم من أنّه ينهج منهج المتصوفة. [٩] المسائل الفلسفيّة والأجوبة عنها: في هذا الكتاب نجد مجموعة من المسائل الّتي سُئل عنها الفارابي وأجاب عنها بشكل مختصر وعددها اثنتان وأربعون مسألة. [٩] رأي العلماء والمفكرين بالفارابي إنّ عبقريّة الفارابي وقدرته على الاستمرار في تحصيل المعرفة والعلم، جعلته من أهم المفكرين في العالم الإسلامي ، وهذا ما جعل العديد من المفكرين والأدباء الغرب يتحدّثون عن عبقريّته وعلمه في مؤلفاتهم وكتبهم، ومن أهم من تحدّث عن الفارابي: [١٠] المستشرق الفرنسي ماسينيون، الّذي تحدّث عن الفارابي وذكر أنّه من أهم الفلاسفة المسلمين ، وأَذكرهم للعلوم القديمة كما أنّه هو الفيلسوف لا سواه.

دار الفارابي للنشر والتوزيع العنوان البريدي: وطى المصيطبة ـ شارع جبل العرب ـ مبنى التلفزيون الجديد (NTV)، ص. ب. 3181/11 ، رمز بريدي 11072130 ـ بيروت ـ لبنان. هاتف: 009611 301461/301138 فاكس: 9611307775+ العنوان الإلكتروني: الادارة والنشر: الموقع الخاص بدار الفارابي:

الفارابي هو محمد بن طرخان بن أوزلغ أبو نصر الفارابي، وهو تركي مستعرب من أكبر فلاسفة المسلمين، ولد الفارابي في منطقة على نهر جيحون ( فاراب) في عام 260 للهجرة، وانتقل إلى مدينة بغداد وقد ألّف أكثر كتبه فيها، ومن بعد بغداد ذهب إلى مصر ومن ثم إلى الشّام وتوفي في دمشق في عام 339 للهجرة، عُرف عن الفارابي أنّه كان يُجيد معظم اللغات الشّرقيّة الّتي كانت متداوَلة في عصره بالإضافة إلى اللغة اليونانيّة، وقد كان الفارابي زاهداً في حياته، فلم يتزوّج ولم يكن لديه المال على الرّغم من أنّه كان مقرّباً من سيف الدولة الحمداني، إلّا أنه لم يأخذ منه في اليوم الواحد سوى أربعة دراهم فضيّة. [١] [٢] دراسة الفارابي كانت بداية تعليم الفارابي في مدينته فاراب، حيث درس مجموعة من العلوم كالفلسفة والآداب والرّياضة وكذلك اللغات، وخصوصاً اللغة التّركيّة، بالإضافة إلى العربيّة والفارسيّة واليونانيّة، وبعد أن أصبح عُمرُ الفارابي خمسين عاماً انتقل إلى بغداد لمواصلة تعليمه، فتعلّم الطّب والفلسفة من الطّبيب يوحنّا بن حيلان، وكان تلميذاً لأبي بشر متّى بن يونس في الفلسفة والمنطق، وتعلّم العلوم اللسانيّة ( علم النّحو والمنطق) من أبي بكر بن السّراج، وكان الفارابي مهتمّاً بتحصيل العلم بشكلٍ كبير وكان هذا هو سبب سفره إلى العراق والشّام، وقد اهتمّ بأمره سيف الدولة الحمداني وأكرمه وعاش في كنفه يتعلّم ويؤلّف الكتب لمدّة تسعة أعوام.

ثم خرج الفارابي من بلده حوالي سنة 310 هـ ، وهو يومئذ يناهز الخمسين، قاصداً العراق، حيث أتم دراساته فيما بدأ فيه في مسقط رأسه، وأضاف إليه مواد أخرى كثيرة، فدرس في حرّان الفلسفة والمنطق والطب على الطبيب المنطقي المسيحي يوحنا بن حيلان، ودرس في بغداد الفلسفة والمنطق على أبي بشر متى بن يونس، وهو مسيحي كان حينئذ من أشهر مترجمي الكتب اليونانية ومن أشهر الباحثين في المنطق، ودرس في بغداد كذلك العلوم اللسانية العربية على ابن السراج، وأتيح له فيها أيضاً دراسة الموسيقى وإتمام دراساته في اللغات والطب والعلوم والرياضيات، ولا غرابة أن يتتلمذ في هذه السن المتقدمة، فقد كان دأب العلماء في هذه العصور، يطلبون العلم من المهد إلى اللحد. كان الفارابي مولعاً بالأسفار في طلب العلم ونشره والإحاطة بشئون الجماعات، فانتقل من العراق إلى الشام حوالي سنة 330 هـ حيث اتصل بسيف الدولة بن حمدان الذي عرف له فضله، وأكرم وفادته، وعاش في كنفه منقطعاً إلى التعليم والتأليف، وكان في أثناء إقامته بالشام يتنقل بين مدنها وخاصة بين حلب (عاصمة الحمدانيين) ودمشق التي كانت في حوزتهم تارة وتخرج أخرى، وقد سافر مرة من الشام إلى مصر، وكان ذلك على الراجح سنة 338 هـ ثم رجع منها إلى دمشق حيث توفي سنة 339 هـ.

المستشرق روجر باركر، اعتبر أنّ مؤلفات الفارابي هي التي مهدت الطريق لظهور ابن رشد وابن سينا وأنّها كانت النّور الّذي يضيء درب الحُكماء في الغرب والشّرق. دي فو، من المفكرين الّذين تحدّثوا عن الفارابي أيضاً؛ حيث ذكر أن للفارابي شخصيّةً غريبةً وقويّةً، وأنّه يَنجذب إليه أكثر من ابن سينا. المراجع ↑ "الفارابي، أبو نصر" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 31-3-2018. بتصرّف. ^ أ ب مصطفى الجيوسي، موسوعة علماء العرب والمسلمين وأعلامهم ، عمان - الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع، صفحة 284. بتصرّف. ↑ محمد جمعه، تاريخ فلاسفة الإسلام ، مصر: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، صفحة 35. بتصرّف. ↑ مصطفى الجيوسي، موسوعة علماء العرب والمسلمين وأعلامهم ، عمان - الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع، صفحة 290. بتصرّف. ↑ أحمد شمس الدين، الفارابي - حياته آثاره وفلسفته - جزء - 32 / سلسلة أعلام الفلاسفة ، مصر: دار الكتب العلمية، صفحة 45-46. بتصرّف. ↑ أحمد شمس الدين، الفارابي - حياته آثاره وفلسفته - جزء - 32 / سلسلة أعلام الفلاسفة ، مصر: دار الكتب العلمية، صفحة 48-50. بتصرّف. ↑ احمد شمس الدين، الفارابي - حياته آثاره وفلسفته - جزء - 32 / سلسلة أعلام الفلاسفة ، مصر: دار الكتب العلمية، صفحة 50-52.

شارك كتب الفارابي مع أصدقائك وشارك في نشر الوعي والثقافة الفارابي أبو الفلاسفة الحداثي ولد عام 260 هـ/874 م في فاراب في إقليم تركستان (كازاخستان حالياً) وتوفي عام 339 هـ/950م فيلسوف مسلم اشتهر بإتقان العلوم الحكمية وكانت له قوة في صناعة الطب، ولد الفارابي في مدينة فاراب، ولهذا اشتهر باسمه نسبة إلى المدينة التي عاش فيها كان أبو الفارابي قائد جيش، وكان ببغداد مدة ثم انتقل إلى سوريا وتجول بين البلدان وعاد إلى مدينة دمشق واستقر بها إلى حين وفاته، يعود الفضل إليه في إدخال مفهوم الفراغ إلى علم الفيزياء تأثر به كل من ابن سينا وابن رشد. تنقل الفارابي في أنحاء البلاد وفي سوريا، قصد حلب وأقام في بلاط سيف الدولة الحمداني فترة ثم ذهب لدمشق وأقام فيها حتى وفاته عن عمر يناهز 80 عاماً ودفن في دمشق، ووضع عدة مصنفات وكان أشهرها كتاب حصر فيه أنواع وأصناف العلوم ويحمل هذا الكتاب اسم إحصاء العلوم سمي الفارابي "المعلم الثاني" نسبة للمعلم الأول أرسطو والإطلاق بسبب اهتمامه بالمنطق لأن الفارابي هو شارح مؤلفات أرسطو المنطقية عكف في مسقط رأسه على دراسة طائفة من مواد العلوم والرياضيات والآداب والفلسفة واللغات وعلى الأخص التركية وهي لغته الأصلية بجانب معرفته للغات العربية والفارسية واليونانية.

[٣] [٢] آراء الفارابي لقد كان للفارابي العديد من الأفكار والآراء في مختلف المجالات ،وكانت بعض أفكاره مخالفة لما كان سائداً في ذلك الوقت، ومن أهم أفكار الفارابي ما يلي: [٤] خالف الفارابي الكثير من العلماء في عصره عندما أقرّ ببطلان التّنجيم، وقد كتب رسالة يعبر عن رأيه فيها ( النّكت فيما يصح وفيما لا يصح من أحكام النّجوم)، وقد وضّح الفارابي أنّ عِلم أحكام النّجوم هو علم فاسد؛ إذ إنّ هذا العلم يَنسب كل شيء خارق وممكن إلى النّجوم والكواكب، كما أنّه بيّن خطأ الكثيرين الّذين زعموا أنّ الكواكب تجلب النّحس أو السّعادة. من الأفكار المهمة الّتي تحدّث عنها الفارابي هي نظريّة المعرفة، وقد ذكر أنّ معرفة الإنسان موجودة في نفسه منذ طفولته الأولى. في كتابه آراء أهل المدينة الفاضلة، تحدّث الفارابي عن رأيه ومذهبه الفلسفي في النّفس الإنسانيّة والسّياسيّة والأخلاق وكذلك الإلهيّات، وقد استعان الفارابي في تكوين هذه المدينة بفلسفة أفلاطون وفلاسفة اليونان، بالإضافة إلى أحكام الإسلام ، فأسس بذلك مدينة فاضلة تُعتبر نموذجاً علميّاً تسير على نهجها الأمم. مؤلفات الفارابي تميّز الفارابي بشكلٍ خاصٍّ في شرح مؤلفات الفيلسوف أرسطو، لذا أُطلق عليه لقب المعلّم الثّاني، وقد كان للفارابي العديد من المؤلفات في مختلف المجالات، ولكثرة مؤلفاته قام المستشرق الألماني شتاينشنايدر بجمعها في مجلد ضخم خاص بها، إلا أنه لم يصل إلينا من هذه المؤلفات سوى القليل.

  • جوال نوكيا الجديد 2015
  • كلية الفارابي بالرياض الرسوم
  • الأحوال المدنية التعريف الإلكتروني : خدمة تعريف التابعين لإصدار هوية وطنية أبشر وزارة الداخلية - ثقفني
  • كلية الفارابي بالرياض بنات
  • الياف ضوئية st laurent
  • كلية الفارابي بالرياض التخصصات
  • كلية الفارابي بالرياض رسوم

تعتمد الجامعة النظام المركزي شأنها شأن الجامعات الأخرى التي تأسست ضمن حكم الاتحاد السوفيتي. الكليات [ عدل] كلية الميكانيكا والرياضيات كلية الفيزياء كلية الأحياء كلية الكيمياء كلية الجغرافيا كلية التاريخ كلية فقه اللغة كلية الإعلام كلية العلاقات الدولية كلية الدراسات الشرقية كلية العلوم السياسية والفلسفة كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال كلية القانون الكلية التحضيرية للطلاب الأجانب روابط خارجية [ عدل] الموقع الرسمي الموقع الرسمي بالكازاخية الموقع الرسمي بالروسية (بالروسية) مراجع [ عدل] إحداثيات: 43°15′09″N 76°55′36″E / 43. 25250°N 76. 92667°E

جامعة الفارابي الوطنية Әл-Фараби атындағы Қазақ Ұлттық Университеті معلومات التأسيس 1934 (منذ 86 سنة) النوع جامعة حكومية الموقع الجغرافي المدينة ألماتي البلد كازاخستان الإدارة العميد موتانوف غالمخير موتانوفيتش إحصاءات الطلاب 20000 الموظفين 2000 عضوية رابطة الجامعات الأوروبية [1] متفرقات الموقع تعديل مصدري - تعديل جامعة الفارابي الوطنية (( بالقازاقية: Әл Фараби атындағы Қазақ Ұлттық Университеті, Äl Farabï atındağı Qazaq Ulttıq Unïversïteti)‏, ( بالروسية: Казахский национальный университет имени аль-Фараби)‏) وتعرف أيضاً باسم KazGU هي جامعة تقع في مدينة ألماتي في كازاخستان. [2] [3] [4] سميت الجامعة على اسم أبو نصر محمد الفارابي ، وهي الجامعة الأساسية في البلاد وأكبرها. تعتبر جامعة الفارابي أقدم جامعة كلاسيكية في جمهورية كازاخستان، تأسست بموجب المرسوم الصادر عن اللجنة الإقليمية الكازاخية بتاريخ 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 1933. بعد عام من إعلان استقلال كازاخستان عام 1990 تغيّر اسمها إلى جامعة الفارابي الكازاخية. عام 2001، صنفتها الحكومية كجامعة وطنية. يدرس في جامعة الفارابي حوالي 20000 طالب، منهم طلاب الدراسات العليا، كما يعمل فيها حوالي 2500 موظف منهم 400 دكتور وبروفيسور في العلوم وما يزيد عن 800 مرشح من أساتذة العلوم الزملاء.

Sunday, 04-Oct-20 15:12:19 UTC